افضل برامج ارشفة وضغط الملفات

في هذا المقال سوف نتعرف على اهم برامج تقوم بحفظ ملفاتك وحمايتها من الاختراق والهاكر وجعلها امنة ومطمئنة من الفيروسات والبرامج الضارة وكل ما من شانه ان يؤدي الى اتلافها او ضياعها او تشويه المعلومات الموجودة فيها.

ومن اهم البرامج الاكثر شهرة والاكثر تداولا نذكر منها برنامج الوينرار وكذلك برنامج الوين زيب...

وتعتبر هذه البرامج من البرامج المهمة والموجودة في كل حاسوب، وهي من البرامج التي لايمكن الاستغناء عنها في وقتنا الحاضر، نظرا للدور المهم والفوائد التي تقدمها والمميزات الكثيرة الموجود فيها...


Winrar & Winzip

يعد برنامجى Winrar & Winzip من اهم برامج الارشفة وضغط الملفات وفك ضغط الملفات اذ ان كلا البرنامجين يتمتع بشهرة واسعة فى هذا المجال نظرا للكفاءة الكبيرة التى يتمتع بها كلاهما بالاضافة إلى السهولة المطلقة في استخدامهما ما جعلهما البرنامجين الابرز والاشهر فى هذا المجال.

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات عن كلا البرنامجين وطريقة عملهما وكذلك ابرز المميزات التى يوفرها كلا منهما.

برنامج Winrar

برنامج Winrar من البرامج الرائدة فى عالم صناعة البرمجيات اذ تم انشاءه وعرضه للجمهور للمرة الاولى فى عام 1995 أي منذ أكثر من خمسة عشرة عاما كاملا وبداية إنشاءه تمت برمجته من خلال لغة C++ عن طريق الكسندر وشال .

ويستخدم البرنامج لأغراض ارشفة الملفات والبيانات وضغط الملفات وكذلك فك الضغط الخاص بها ويقوم البرنامج بتلك المهمة بكفاءة كبيرة ودون تعقيد.

ومن أبرز مميزات البرنامج :
- دعم اللغة العربية.
- دعم اغلب الصيغ الشهيرة للملفات مثل RAR و ZIP و غيرها.
- حماية الملفات المضغوطة من الفيروسات.
- امكانية اضافة كلمة سر للملفات عند القيام بضغطها أو فك ضغطها وهو ما يوفر مزيدا من الأمان والخصوصية.
- سهولة وسرعة كبيرة فى التعامل مع واجهة البرنامج و تنفيذ الأوامر الخاصة به.

اما عن امكانية تنزيله فيتم تنزيله من خلال الرابط التالى: 
(رابط التنزيل المراد) 
و بعدها يتم تنصيب البرنامج واختيار الصيغ التى يريد المستخدم أن يدعمها البرنامج بعد ذلك يتم اتمام عملية التنصيب وحينها يبدأ العمل مع أوامر البرنامج المختلفة سواء فى حالة الرغبة فى ضغط الملفات او فك ضغط الملفات المضغوطة.

وتكون عملية فك ضغط الملفات من خلال الأوامر الخاصة بال extract ويمكن تحديد المسار او المجلد الذى سيتم وضع الملفات فيه بعد فك ضغطها.

أما عن طريقة ضغط الملفات فيتم ذلك من خلال الامر add to archive (اضافة الى الارشيف) ويتم اختيار الصيغة المراد ضغط الملفات بها ثم الحصول على الملفات مضغوطة .

برنامج WinZip

يعد برنامج WinZip هو الاخر من اهم واشهر برنامج ارشفة وضغط وفك ضغط الملفات الموجودة على الساحة ويمتلك شهرة وانتشار واسع بين المستخدمين حيث يوفر العديد من المميزات التى تجعله خيارا مثاليا عن الحاجة الى اتمام عمليات أرشفة الملفات.

ومن أبرز المميزات التي يوفرها برنامج WinZip :
- يدعم العديد من الصيغ المختلفة للملفات.
- يدعم عدد من مفاتيح التشفير مثل AES.
- يدعم العديد من الخوارزميات التى تستخدم فى ضغط ملفات الصوت.
- يوفر إمكانية النسخ الاحتياطي الآلي.
- يدعم بروتوكول FTP.

وبالتالى فإنه نظرا لتلك المميزات المتعددة بالاضافة الى سهولة استخدامه وسرعته فإنه بات من أهم الأدوات المستخدمة فى مجال أرشفة الملفات وضغط وفك ضغط الملفات. 

أما عن طريقة تنزيل البرنامج وتنصيبه فما عليك سوى الدخول الى الرابط التالى: 
(الرابط المراد وضعه) 
والبدء فى عملية التحميل وبعد انتهاء التحميل نقوم بفتح البرنامج والبدء فى عملية التنصيب فما عليكم سوى الضغط على زر (التالي) أو Next باستمرار حتى تنتهى عملية التنصيب ويصبح البرنامج جاهزا للتشغيل والاستعمال.
ويوفر البرنامج العديد من الخيارات الداخلية وتستخدم كلا منها طبقا للغرض المطلوب تنفيذه.

0/اضف تعليقك هنا

مرحبا بك، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك