ما مدى سهولة استخدام الكمبيوتر؟

من الغريب جدا ومن المؤلم كثيرا في هذه الأيام سماع الناس يقولون: أنا لست على دراية بالكمبيوتر، في وقت قد تطورت فيه أجهزة الكمبيوتر من الآلات الحاسبة العلمية القديمة إلى آلات الكتابة البسيطة التي تعمل بالإشارة والنقر. 

ونشك في أن الاميين في الكمبيوتر اليوم هم أشخاص لم يأخذوا الوقت الكافي لتجربة مثل هذه الاجهزة، ونعتقد بشدة أن قضاء عشرين دقيقة فقط مع أحدهم يمكن أن يحول رجل الكهف التكنولوجي الأكثر إصرارًا إلى أي واحد من أولئك الذين يستمتعون بإحداث فوضى في غرف الدردشة على الإنترنت اليوم.

اليوم، يحتاج المرء فقط إلى تعلم كيفية التعامل مع الماوس، أو ارقان وحروف بعض الأزرار على لوحة المفاتيح، أو فقط تشغيل البداية لاستخدام الكمبيوتر، وقد يصعب على بعض الناس تصديق ذلك، لكن أجهزة الكمبيوتر لهذا الجيل كادت أن تدير نفسها بنفسها!

ومن أجل المتعة، دعونا نستكشف مدى ضآلة المعرفة وقلة المجهود التي تتطلبها هذه الآلات التي تبلغ تكلفتها آلاف الدولارات.

سهولة استخدام الحاسوب

هل يستطيع مبتدئ عادي تشغيل جهاز كمبيوتر دون معرفة كيفية استخدام الماوس أو لوحة المفاتيح؟ 

بافتراض أنه تم إعداد الكمبيوتر ليعمل بأمر صوتي، بالتأكيد، يسمح برنامج الأوامر الصوتية للمستخدمين بإخبار الكمبيوتر بما يجب القيام به ويستجيب الكمبيوتر من خلال تنفيذ أوامر المستخدم. على الرغم من أن هذه التقنية جديدة جدًا ولا تزال قيد التطوير، إلا أن التكنولوجيا الموجهة بالصوت قد اخترقت بالفعل الأنظمة المتعلقة بخدمة المستهلك.

فكر في العودة إلى آخر مرة دفعت فيها فاتورة عبر الهاتف، بدلاً من التحدث إلى إنسان، من المحتمل أنك تحدثت إلى جهاز كمبيوتر لم يستجب فقط لما قلته واتبع الأوامر التي أعطيتها له، بل طلب منك أيضًا مزيدًا من المعلومات مثل اسمك الكامل أو رقم بطاقة الائتمان. في هذه الحالة، يقوم شخص (مثلك) بتشغيل الكمبيوتر دون معرفة ذلك!

هل يستطيع مبتدئ عادي الجلوس على جهاز كمبيوتر دون معرفة كيفية استخدامه؟
 
بافتراض أن الكمبيوتر قد تم إعداده ليعمل بأمر يعمل باللمس، فالإجابة مرة أخرى، نعم! يتيح برنامج أوامر اللمس للمستخدمين لمس الكائنات على الشاشة حرفيًا وإخبار الكمبيوتر بما يجب القيام به بإصبع. هذه البرامج المعروفة باسم "الأكشاك" مستخدمة بالفعل في جميع أنحاء العالم في أجهزة الصراف الآلي ومراكز التوظيف وأنظمة المراقبة الصحية.

لا يلزم استخدام الماوس ولا لوحة المفاتيح، بل يحتاج مستخدم الكمبيوتر فقط إلى لمس المربعات المختلفة على الشاشة للتحكم في الكمبيوتر، ومن المؤكد أن البرمجة الكامنة وراء هذه التكنولوجيا واسعة ومتقدمة، ولكن بالنسبة للمستخدم النهائي، فهي تجعل استخدام الكمبيوتر أقل تعقيدا واكثر سهولة.

بالطبع عندما نتحدث عن تشغيل الكمبيوتر، فإننا نتصور مشاركة أكثر من التحدث على الهاتف أو لمس الأشياء على الشاشة، وكانت هذه الامثلة التوضيحية أعلاه مجرد مثالين لمدى تطور تكنولوجيا الكمبيوتر، وإلى أي مدى دفعنا سهولة الاستخدام إلى أقصى حدودها. في النهاية، يجب أن تلعب لوحة المفاتيح والماوس دورًا عندما يتعين على المبتدئين في الكمبيوتر العمل مع أحدهما كسجل نقدي، أو كبرنامج حجز فندق، أو كنظام كتالوج للمكتبة.

هذه المتطلبات لا تجعل تشغيل أجهزة الكمبيوتر أسهل، لكنها لا تجعلها أكثر صعوبة أيضًا، حيث تم تصميم الكثير من برامج اليوم لاستيعاب تجربة مستخدم جديد بحيث يمكن لأي شخص الاتصال بالإنترنت وإرسال رسالة بريد إلكتروني وتنزيل ملف MP3 خلال الساعات الخمس الأولى من شراء جهاز كمبيوتر شخصي.

0/اضف تعليقك هنا

مرحبا بك، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك