مركز ملفاتي امركز مركز ملفاتي مركز

كيف تكون أكثر إبداعاً في عملك

المحتويات:
1ـ مقدمة عن الإبداع.
2ـ خطوات لتكون أكثر إبداعا.
--------------
هل أنت من الذين يتعجبون من الأعمال الجميلة التي يرونها؟ ولا يعرفون كيف يفعلون مثلها أو ما هي الخطوات التي تصل بهم إلي هذا الحد من الإبداع والجمال.
إن كنت كذلك فأنت في المكان الصحيح حيث سوف نتحدث في خطوات بسيطة كيف تكون شخص أكثر إبداعا في عملك أو في حياتك بشكل عام في الأسطر القليلة القادمة.
ـ  مفهوم الإبداع:
الإبداع معروف عند قاعدة عريضة من الجمهور علي انه الإتيان بشئ جديد غير مسبوق، وهذا يعني أن الشيء المختلف عن شيء مألوف وجميل يعتبر شيء إبداعي، لذلك مفهوم الإبداع مرتبط بالابتكار والتجديد.
ـ خطوات لتكون أكثر إبداعا:
هناك بعض الخطوات المجربة من قبل الكثيرين التي تساعد المرء علي أن يصل إلي مرحلة الإبداع ونذكر منها الآتي:
كن مبدعا

- تدرب أكثر تبدع كثيرا:

أن من أهم الأمور التي يجب أن يعلمها المرء أن الإبداع يكمن في التدريب الكثير والتمرين المتواصل والتقليد أحيانا، لكن إحذر أن تقع في فخ التقليد طيلة عمرك بهدف أنك تريد أن تصل إلى الإبداع، لابد للتقليد أن يكون لمرحلة معينة حتى تتكون لك خلفية ممتازة تستطيع أن تعتمد عليها في إنشاء عملك الإبداعي، من الممكن أن نمثل ذلك بمواد البناء فأنت لا تستطيع أن تنشأ بيتاً دون أن يتوفر لديك الطوب والاسمنت والماء، لذلك أنت تقلد لمرحلة معينة حتى تحصل على تلك المواد لتنطلق وتكون مبدعاً.

2- جرب كثيرا لتصل إلي الإبداع مرة واحدة:

من الصفات المهمة التي يتحلى بها المبدعون هي التجربة كثيراً، قد يحاول ألف مرة من أجل أن يبدع مرة واحدة، ولو نظرت إلى التاريخ ستجد أن إديسون حاول اكثر من 99 مرة لكى يبدع مرة واحدة، ويخرج لنا المصباح الكهربائي، وهناك الكثير والكثير من الأمثلة، لذلك لا تقلق من الفشل المستمر الذي يلاحقك في كل مرة تريد أن تفعل شيئا رائعا.

3- لا تنخدع بما تري من إبداع:

من الأمور التي أوقعت الكثير فى فخ الاحساس بعدم القدرة علي الوصول إلي الإبداع، أنهم يعتقدون أن ما يرون من أعمال إبداعية، فعلها شخص واحد ومن أول مرة، إن من هذه الأعمال التي نراها من حولنا أخذت وقتاً طويلاً لتخرج في هذه الصورة الجميلة، وقام على عملها فريقاً كاملاً، ومن هذه الأعمال برنامج الوورد الذي نستخدمه من أجل تنسيق الحروف والكتابة الآن، اخذ تطويره وقتاً  يصل إلى السنين، وكانت من خلفه شركة كاملة.

4- من كان مع الناجحين نجح، ومن كان مع المبدعين أبدع:

هناك من يقول "إذا أردت النجاح فصادق الناجحين" وكذلك الإبداع إن أردته، فكن مع المبدعين، وأن لم تستطيع يكفيك أن تطلع على أعمالهم الابداعية، التى ينشرونها باستمرار، ولا شك ان وسائل التواصل الاجتماعي سهلت الكثير من الأمور علينا وقربت إلينا البعيد.

5- كن في المكان الذي يشجعك علي الإبداع:

هل سمعت في يوم من الأيام عن تأثير بجماليون (pygmalion effect)، تأثير بجماليون ينص على أنه كلما زادت التوقعات الايجابية من الأشخاص لشخص ما كلما زادت النتائج الايجابية من هذا الشخص، وهذا يعنى كلما كنت محاط بمجموعة  من الناس المتفائلون والذين يشجعونك دائما كلما زادت أعمالك الإبداعية.

6- تجنب اليأس من التجربة:

من الأمور المهمة التي يجب أن يتخذها كل إنسان أثناء رحلته إلي الإبداع عدم اليأس والصبر، لأنه سوف يحتاج إلي الكثير من التجارب حتى يصل مرحلة الخيال الإبداعي.
7- اعتمد على موهبتك وركز على قدراتك:
إن الشخص الموهوب هو الشخص الذي لديه قدرات مميزة وصفات معقدة تؤهله للانجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف، لان مثل هذا الشخص يملك استعدادا فطريا للقيام بذلك والذي تصقله البيئة الملائمة والمعاشة، وتكون الموهبة مصحوبة بقدر كبير من الابتكار والإبداع.
لذا ابحث عن موهبتك الموجودة في داخلك وركز على قدراتك الخارقة والعادية الموجودة في ذاتك ومن جميع النواحي، سواء من الناحية الجسدية أو الفكرية أو العقلية أو  غيرها كثير... وصقلها بطبيعة الحال بالتدريب والتجربة وكل النقط الأخرى السالفة الذكر أعلاه.
انضم إلينا، واشترك معنا: من هنا. لتتوصل بكل ما هو مفيد وممتع ومربح.
تعليقات