قم بتنظيف القرص الصلب الخاص بك

عندما يكون حاسوبك اقل اداءا، قم بتنظيف محرك الأقراص الصلب الخاص بك من الملفات غير الضرورية وسيتحسن أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

عندما يتعلق الأمر بصيانة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فمن المحتمل أنك سمعت من قبل عن ما يلي: 
- تشغيل Defrag!
- تفحص القرص الخاص بك الأخطاء 

على الرغم من أهمية هذين النشاطين، فهناك المزيد الذي يمكنك القيام به لإطالة عمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى ما بعد فترة السنتين المتوقعة لجهازك. 

ففي الواقع، وباتباع النصائح البسيطة الواردة أدناه، يمكنك الاستمتاع باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمدة تصل إلى خمس سنوات أو أكثر، وحجز النفقات لتحديثات البرامج البسيطة بدلاً من ترقيات الأجهزة الكاملة والمكلفة.

صيانة القرص الصلب

ويعد التخلص من البرامج والمجلدات والملفات غير الضرورية من أسهل الأشياء وأقلها تكلفة لإطالة عمر جهاز الكمبيوتر. 

ومحرك الأقراص المسدود بملفات غير ضرورية وغير مستخدمة هو محرك أقراص يعمل بجهد أكبر مما يجب. 

وعلى الرغم من أن نظام إلغاء التجزئة في الوينداوز يمكن أن يخفف بعض الضغط الذي تضعه هذه الملفات على محرك الأقراص، إلا أنه لا يفعل الكثير للتخلص من المشكلة في المقام الأول. هذا لأن برنامج defrag ينظم ببساطة الملفات في نظام يسهل على الكمبيوتر الوصول إليها. وبالتالي التقليل من العمل المطلوب لإيجادها وتحميلها. لكن هذه الطريقة "تخفف" فقط الأعراض التي تسببها هذه الملفات، فهي لا تحل المشكل نهائيا، حيث يجب حذف هذه الملفات، وليس التنظيم !.

بالطبع، يمكن أن يكون حذف الملفات مغامرة مخيفة لمعظم المستخدمين. لا يعرف معظم مستخدمي الكمبيوتر الملفات التي يمكن حذفها بأمان وأيها غير آمن.

أسوأ شيء يمكن لأي شخص فعله هو التطفل على أدلة الوينداوز المهمة وحذف الملفات التي لا تبدو مألوفة بشكل عشوائي. وقد يؤدي القيام بذلك إلى تعطيل البرامج المهمة، وإتلاف نظام التشغيل وينداوز، وربما منع الكمبيوتر من بدء التشغيل. 

لهذا السبب يعد استخدام برامج الحذف الخاصة أمرًا في غاية الأهمية. ستحلل برامج الحذف نظام تشغيل الكمبيوتر والبرامج المثبتة لتحديد الملفات المهمة لوظيفة الكمبيوتر مقابل الملفات التي يمكن حذفها بأمان.

لديك بالفعل مثل هذا البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهو برنامج إضافة / إزالة وينداوز فهو متاح من لوحة التحكم، وسيساعدك هذا البرنامج في حذف البرامج التي لم تعد تريدها فحسب، بل الملفات الإضافية التي يستخدمها هذا البرنامج أيضًا (مكتبات الارتباط الديناميكي ، وملفات قاعدة البيانات، ومراجع التسجيل، وأيقونات الاختصارات، وما إلى ذلك).

لكن في بعض الأحيان، لا تكفي إضافة / إزالة البرامج في الوينداوز، على الرغم من أن هذا البرنامج يقوم بعمل جيد في إزالة البرامج غير المرغوب فيها، إلا أنه يمكن أن يترك بعض الملفات خلفه حتى بعد إلغاء التثبيت الكامل، وخاصة الملفات التي تصبح ملفات يتيمة، وهي التي يمكن أن تؤدي إلى تشويش القرص الصلب وتقصير عمر جهاز كمبيوتر آخر.

عادةً ما تكون ملفات الأيتام عبارة عن ملفات تحتوي على بيانات مؤقتة تم إنشاؤها بواسطة برنامج، أو ملفات أنشأها المستخدم، أو ملفات جزئية متبقية من تعطل الكمبيوتر، أو أي نوع آخر من الملفات المتنوعة التي تم إنشاؤها لأي سبب آخر تقريبًا. 

وتكمن المشكلة في أن برنامج إلغاء التثبيت لا يحذف الملفات المعزولة التي يتركها وراءه لأنها لم تكن أبدًا جزءًا من البرنامج عندما تم تثبيته لأول مرة، حيث يمكن لبرنامج إلغاء التثبيت فقط إزالة الملفات التي وضعها على القرص الصلب أثناء روتين التثبيت الخاص به.

لذلك، بينما يمكن لـ Windows Add / Remove Programs إزالة برنامج كامل، ستحتاج إلى التخلص من تلك الأشياء الصغيرة المزعجة باستخدام منظف ملفات أكثر تقدمًا مثل CleanSweep على سبيل المثال.

CleanSweep هو برنامج فريد يبحث تحديدًا عن الملفات التي لم تعد مرتبطة ببرنامج ما، ثم يسألك عما إذا كنت تريد حذفها.

والامر الوحيد الذي لا تريد فيه حذف ملف معزول هو إذا كان الملف مستندًا فعليًا قمت بإنشائه قبل حذف أحد البرامج. إفعلى سبيل المثال، قم بإلغاء تثبيت Microsoft Word ، فإن جميع المستندات التي قمت بإنشائها باستخدام Word ستتحول بعد ذلك إلى ملفات معزولة. أو إذا قمت بإلغاء تثبيت برنامج لتحرير الرسومات، فإن جميع الصور التي قمت بإنشائها باستخدام البرنامج ستصبح ملفات يتيمة.

الشيء الذكي الذي يجب عليك فعله عندما لا تريد أن تفقد البيانات التي أنشأتها باستخدام برنامج غير مرغوب فيه هو:

1. احفظ أو حوّل مستنداتك إلى تنسيق يعمل مع برنامج مختلف أولاً (أي برنامج تنوي الاحتفاظ به).
2. أرشفة الملفات على قرص مرن أو محرك أقراص محمول أو قرص مضغوط.
3. تابع برنامج مثل CleanSweep.

يمكن أن يؤدي استخدام CleanSweep أو أي نوع آخر مماثل من الأدوات المساعدة إلى حذف أي مكان بمساحة تقل عن ميغا بايت من مساحة القرص الصلب إلى أكثر من خمسة ميغا بايت وما فوق. 

وقد يبدو هذا وكأنه كمية صغيرة من "المواد المسدودة" بالنسبة لك، ولكن بالنسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن معالجتها أقل بكثير!

0/اضف تعليقك هنا

مرحبا بك، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك