ما هي الفيروسات ولماذا تصنع؟

على مدى السنوات الأخيرة، أصبحت أجهزة الكمبيوتر مرادفة للفيروسات، والفيروسات لا تظهر أي علامات على الاختفاء في أي وقت قريب. 

وفي اخير الأخبار فقد أفاد موقع LiveScience.com أنه قبل انتهاء الشهر الماضي، سجل شهر أبريل رقمًا قياسيًا لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالفيروسات.  

في الماضي، كنا مرتاحين لإخبار مستخدمي الكمبيوتر الجدد بعدم القلق بشأن الفيروسات وأنه يعد اصطياد فيروس كمبيوتر أمرًا نادرًا. 

اليوم، ستكون هذه من أسوأ النصائح التي يمكن أن نقدمها لأي شخص، فكما ورد في تقارير إخبارية لا حصر لها، فإن فيروسات الكمبيوتر هي ظاهرة مقلقة للغاية وأصبحت متفشية بكثرة.

وسوف ندرج في هذه المقالة ماهية الفيروسات ثم يليه معلومات حول الحماية والوقاية الفريدة منها وطرق التصدي لها حسب ميا يلي:

ما هي الفيروسات؟

لماذا اصنع الفيروسات؟

باختصار، فيروس الكمبيوتر هو برنامج مصمم لتدمير البيانات أو سرقتها. إنه يهاجم أجهزة الكمبيوتر عبر التوزيع، غالبًا عن غير قصد، من خلال مرفقات البريد الإلكتروني وتنزيلات البرامج وحتى بعض أنواع البرمجة النصية المتقدمة على الويب. 

وتُعرف الفيروسات التي تدمر البيانات باسم أحصنة طروادة، والفيروسات التي تنفجر هجماتها تسمى القنابل، والفيروسات التي تكرر نفسها تسمى الفيروسات المتنقلة، وبعض الفيروسات عبارة عن مزيج من كل منها، ولكن يمكن التعرف عليها بشكل أكبر وفقًا لموقعها على جهاز الكمبيوتر.

الفيروس الذي ينشأ من قطاع التمهيد في الكمبيوتر هو فيروس في قطاع التمهيد، وهذا الشيطان الشرير يقوم بعمله القذر في اللحظة التي يتم فيها تشغيل الكمبيوتر. الفيروس الذي يربط نفسه (يصيب) البرامج الأخرى هو فيروس ملف وينشط لحظة بدء البرنامج المصاب. 

يمكن أيضًا الإشارة إلى فيروسات الملفات على أنها فيروسات طفيلية، ولكن في حالة عمل الفيروس من كل من قطاع التمهيد ومن برنامج مصاب، يُعرف الفيروس بعد ذلك باسم الفيروس متعدد الأجزاء.

لماذا يصنع الناس الفيروسات؟

لا يزال سبب وجود الفيروسات لغزا، ولكن كان لدينا وصول خاص إلى العقل وراء مبرمج فيروسات شرح دوافعه وراء ميوله المدمرة. 

وعلى ما يبدو، كان لدى هذا الشخص ضغينة عميقة ضد خدمة شهيرة عبر الإنترنت ستظل بدون اسم في ذهن هذا المتسلل، فشلت الخدمة عبر الإنترنت في القيام بعمل جيد في حماية الأطفال من التشهير عبر الإنترنت، وكرد انتقامي، قام بإنشاء فيروس وتوزيعه على أكبر عدد ممكن من مكتبات الملفات لهذه الخدمة. كانت نواياه هي تعطيل أجهزة الكمبيوتر لمستخدمي الخدمة عبر الإنترنت لدرجة أنهم لن يكونوا قادرين على الاتصال لعدة أيام في رأيه، كان فقدان الاتصال يعني خسارة الإيرادات للخدمة عبر الإنترنت.

على الرغم من أن الشفرة الخبيثة التي أنشأها هذا الشخص ربما عملت مع نسبة صغيرة من المستخدمين، ويكفي القول، استمرت الخدمة عبر الإنترنت ولا تزال موجودة حتى اليوم. على الرغم من دوافعه أو نيته، كانت جهوده باطلة.

لن نتفاجأ بمعرفة ما إذا كانت الدوافع الأخرى وراء انتشار الفيروسات مماثلة لدوافع هذا الشخص، لكن هذا لا يبرر الضرر الذي تسببه الفيروسات. يصبح الأبرياء بيادق للخطط الشريرة للآخرين الذين أقنعوا أنفسهم بأنهم يفعلون الشيء "الصحيح.

لحماية جهاز كمبيوتر من الإصابة بفيروس، يجب عليك تنظيف فيروس من نظام كمبيوتر بمجرد إصابته، ويتطلب هذا الامر استخدام أداة مكافحة فيروسات. 

ولكن قد يكون هناك شيئًا آخر يمكننا القيام به، وربما يمكننا بذل جهد لتثقيف الأشخاص الذين يريدون نشر الفيروسات للجمهور حول طرق إظهار عدم الرضا عن خدمة أو منتج لا يتضمن إيذاء أطراف بريئة. عند القيام بذلك ، قد نقوم بتقليل عدد القصص الإخبارية عن الفيروسات وحماية استثماراتنا في نفس الوقت.

0/اضف تعليقك هنا

مرحبا بك، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك